مقارنة كسرين مقام أحدهما مضاعف للأخر : نشاط :
2) و بطريقة أخرى : 8 هو مضاعف للعدد 4 ( مقام أحد الكسرين هو مضاعف
لمقام الكسر الأخر ) ، إذن نأخذ 8 كمقام مشترك
ملاحظة :
1) عندما يكون أحد المقامين مضاعفا للأخر يمكن اعتباره مقاما مشتركا2 ) نلاحظ أن الطريقة الثانية أبسط من الطريقة الأولى مثال :
الكسور المتساوية :نشاط : إليك الأشكال التالية
1) لاحظ أن للأشكال الثلاثة نفس المساحة
2) لاحظ أن مسلحة السطوح المظللة متساوية
المطلوب :
* عيّن الكسور التي تعبر عن مساحة السطوح المظللة، علما أن الأجزاء الثلاثة في الشكل :(1) متساوية و الأجزاء التسعة في الشكل (2) و كذلك الأجزاء الخمسة عشرة في الشكل (3) متساوية .
نلاحظ أن : * الجزء المظلل في ش : (1) نعبر عنه بـ ( 1\3 ) * الجزء المظلل في ش (2) نعبر عنه بـ ( 3\9) * الجزء المظلل في ش (3) نعبر عنه بـ ( 5\15)نلاحظ أن الكسور (1\3) و (3\9) و (5\15) تعبر عن مساحة نفس السطح المظلل . أي : 1\3 = 3\9 = 5\15* إذا ضربنا كلا من حدي كسر في عدد طبيعي غير معدوم نحصل على كسر يساويهنشاط : لاحظ الرسم ثم استخرج الكسور المتساويةملاحظة هامة للأستاذ :1) نستعمل مع التلاميذ عبارة الكسور المتساوية للعبير عن الكسور المتكافئة ، مع العلم أن الكسور المتكافئة تشكل صنف تكافؤ يسمى العدد الكسري .2) و نعني مع التلاميذ بتساوي الكسور تساوي الأعداد الكسرية .مثال : عين أربعة كسور مساوية للكسـر 7\5 هناك مالا نهاية من الكسور التي تساوي 7\5