أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام
منتدى يربط الصلة بين اساتدة الرياضيات و التلميذ وحتى الأسرة وكافة أصحاب المهنة وذوي الاختصاص
الرئيسية
أحدث الصور
التسجيل
دخول
الساعة الان تشير الى:
المواضيع الأخيرة
»
برنامج الكراس اليومي لأساة الرياضيات - متوسط -
الإثنين 8 سبتمبر - 10:32 من طرف boussalem
»
العمليات الحسابية
الإثنين 24 سبتمبر - 0:52 من طرف pems
»
تمارين حول القاسم المشترك الأكبر
الإثنين 10 أكتوبر - 18:49 من طرف omar78_dz
»
العمليات على الاعداد النسبية - القسمة -
السبت 7 مايو - 11:25 من طرف Admin
»
العمليات على الاعداد النسبية - الضرب -
السبت 7 مايو - 11:25 من طرف Admin
»
العمليات على الأعداد النسبية - الطرح -
السبت 7 مايو - 11:23 من طرف Admin
»
العمليات على الاعداد النسبية - الجمع -
السبت 7 مايو - 9:25 من طرف Admin
»
حل معادلات ذات مجهول واحد من الدرجة الثانية
الأحد 1 مايو - 21:16 من طرف Admin
»
الحسابات على الجذور الاربيعية
الجمعة 29 أبريل - 3:00 من طرف Admin
سحابة الكلمات الدلالية
nLqt%
0ہ§ہ¢%2527%2522
wHuy%
the%
المحتويات
البوابة
فهرس
قائمة الاعضاء
الملف الشخصي
س و ج
ابحـث
منتدى
احداث منتدى مجّاني
منتدى الدعم و المساعدة
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام
::
أساسيات الرياضيات
::
المنتدى الأول
جمع الكسور :
كاتب الموضوع
رسالة
Admin
Admin
المساهمات
:
44
تاريخ التسجيل
:
22/08/2007
موضوع: جمع الكسور :
الجمعة 21 سبتمبر - 23:42
1) مجموع كسرين مقامهما متساويان :
نشاط 1 : طول القطعة المستقيمة [ AB ] يساوي وحدة المسافة
لاحظ :
1) المسافة بين النقطتين تمثل وحدة المسافة
2) الكسر ( 1\3) يمثل المسافة بين النقطتين Y , A
3) الكسر ( 1\3) يمثل المسافة بين كل نقطتين متتاليتين
4) المسافة بين النقطتين N , A ممثلة بالكسر ( 2\3)
5) المسافة بين النقطتين F , N ممثلة بالكسر (5\3 )
تأكد أن المسافة بين F , A ممثلة باستعمال ( جمع الكسرين )
2) مجموع كسرين مقامهما مختلفان :
نشاط : مُلئ خزان ماء بمقدار ( 2\5) سعته في اليوم الأول ، و ( 3\7) سعته في اليوم الثاني .
* ما هو عندئذ الكسر الذي يعبر عن كمية الماء في الخزان ؟
نلاحظ أن المقامين مختلفين لذلك نبدأ بتوحيهما
المضاعف المشترك الأصغر للمقامين هو : 7 × 5 أي 35
الكسر الذي يعبر به عن كمية الماء في الخزان هو : 29\35
نتيجة :
لجمع كسرين مقاماهما مختلفان ، نبدأ أولا بتوحيد المقامين
مثال : أحسب المجموع التالي :
3) مجموع عدة كسر مقامتها مختلفة :
نشاط 1 : أحسب المجموع
1) لجمع عدة كسور مقاماتها مختلفة نبحث عن المضاعف المشترك الأصغر للأعداد التي تمثل مقاماتها و هو : 7 × 5 × 9 أي 315
2) نوحد مقامات الكسور الثلاثة ثم نقوم بالجمع :
نتيجة :
لجمع عدة كسور مقاماتها مختلفـة ، نوحـد مقاماتـها ثم نـجـمع البسـوط و نحتـفـظ بالمقـام المشـتـرك
ملاحظة : يستحسن أن تختزل الكسور القابلة للاختزال قبل الشروع في توحيد المقامات
مثال :
أعجبني
لم يعجبني
جمع الكسور :
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام
::
أساسيات الرياضيات
::
المنتدى الأول
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام
::
أساسيات الرياضيات
::
المنتدى الأول
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--أساسيات الرياضيات
| |--المنتدى الأول
| |--برامج خاصة بتعليم الرياضيات
|
|--منتدى الامتحانات و المسابقات والأولمبياد
| |--منتدى الامتحانات
| | |--امتحانات انهاية المرحلة الابتدائية
| | |--امتحانات شهادة التعليم المتوسط
| | |--امتحانات الباكالوريا
| | |--امتحانات المستويات العليا
| |
| |--منتدى المسابقات
| |--منتدي الأولمبياد
|
|--المرحلة الابتدائية
| |--الفسم التحضيري
| | |--وسائل تكوينية
| | |--وثائق تربوية
| | | |--توازيع سنوية
| | | |--توازيع شهرية
| | | |--نماذج مدكرات
| | |
| | |--تمارين
| | |--العاب
| |
| |--السنة الأولى ابتدائي
| | |--وسائل تكوينية
| | |--وثائق تربوية
| | | |--توازيع سنوية
| | | |--توازيع شهرية
| | | |--نماذج مدكرات
| | |
| | |--دروس
| | |--فروض واختبارات
| |
| |--السنة الثانية ابتدائي
| | |--وسائل تكوينية
| | |--وئاق تربوية
| | | |--التوازيع السنوية
| | | |--التوازيع الشهرية
| | | |--نماذج لمدكرات
| | |
| | |--دروس
| | |--تمارين وواجبات منزلية
| | |--فروض واختبارات
| |
| |--السنة الثالثة ابتدائي
| | |--وسائل تكوينية
| | |--وثائق تربوية
| | |--توازيع سنوية
| | |--توازيع شهرية
| | |--نماذج مدكرات
| |
| |--السنة الرابعة ابتدائي
| | |--وسائل تكوينية
| | |--وثائق تربوية
| | |--توازيع سنوية
| | |--توازيع شهرية
| | |--نمادج مدكرات
| |
| |--السنة الخامسة ابتدائي
|
|--المرحلة المتوسطة
| |--السنة الأولى متوسط
| | |--وسائل تكوينية
| | |--وثائق تربوية
| | | |--توازيع سنوية
| | | |--توازيع شهرية
| | | |--نماذج مدكرات
| | |
| | |--دروس
| | | |--انشطة عددية
| | | |--انشطة هندسية
| | | |--تنطيم معطيات
| | |
| | |--تمارين و واجبات منزلية
| | |--أنشطة عددية
| | |--أنشطة هندسية
| | |--تنظيم معطيات
| | |--فروض و اختبرات
| | |--واجبات منزلية
| |
| |--السنة الثانية متوسط
| |--السنة الثالثة متوسط
| | |--الدروس
| |
| |--السنة الرابعة متوسط
| |--تمارين و واجبات منزلية
| |--الدروس
| |--الانشطة العددية
|
|--المرحلة الثانوية
| |--السنة الأولى ثانوي
| | |--شعبد الاداب
| | |--شعبة علوم الطبيعة والحياة
| |
| |--السنة الثانية ثانوي
| |--السنة الثالثة ثانوي
|
|--المرحلة الجامعية