.
ج/ قراءة وكتابة العدد الطبيعي :يكتب العدد:اثنان وأربعون وثلاثمائة وستة ألاف:6342ويكتب العدد اثنان واربعون وستة آلاف 6042
_في كتابة عدد طبيعي يمثل كل رقم درجة تتعلق بموضع هذا الرقم لهذا السبب دعي هذا النظام نظامـا موضوعيا .
مثال : الرقم 3 في العدد 6732 هو رقم عشرات و هو يمثل ثلاثين وحدة بسيطة و رقم 3 في العدد 1324 هو رقم مئات و هو يمثل ثلاثمائة وحدة بسيطة .
مثال 1 : كم يوجد من وحدات بسيطة -عشرات-مئات وآحاد الآلاف و عشرات الآلاف و مئات الآلاف و آحاد المليون
و عشرات الملايين في كل من الأعداد الآتية :
*عشرون و خمسمائة 520 .
*سبعة و ثلاثون و ستمائة و سبعون ألفا و اثنا عشرة مليون 12070637 .
*أربعون و أربعة آلاف و ثمانية ملايين 8004040 .
مـثـال 2 : 4358 هو عدد طبيعي .
نقرأ ثمانية و خمسون و ثلاثمائة و أربعة آلاف
و نكتب 8+ (10 ×5)+(100 ×3 ) +(1000 ×4) =4358 .
قراءة و كتابة الأعداد الكبيرة :*2487863 هو عدد طبيعي
يقرأ ثلاثة و ستون و ثمانمائة و سبعة و ثمانون وأربعمائة ألف و مليونان .
ويكتب:3+(10×6)+(100×
+(1000×7)+(10000×
+(100000×4)
+1000000×2)=2487863
* 8903546742 هو عدد طبيعي
يقرأ إثنان و أربعون و سبعمائة و ستة و أربعون و خمسمائة ألف و ثلاثة و تسعمائة مليون و ثمانية ملايير .
و يكتب :2+(10 ×4)+(102 ×7)+( 103 ×6)+(104 ×4 )+(105×5) ْْ+(106 ×3 ) +(107×0)+(108×9)+109×
=8903546742
ملاحظة : نقول إننا حللنا كلا من العددين الطبيعيين 2487863-8903546742 حسب القوى المتتالية للعدد 10 .
مـثـال: حلل حسب القوى المتتالية للعدد 10 كلا من الأعداد الآتية: 20351 ؛572598
الــحــل : *20351 =(1 ×100)+(5 ×101 ) +(3 ×10²)+(0×103 ) +(2×104 ).
*572598 =(8 ×100)+(9 ×101 ) +(5 ×10²)+ (2 ×10³ )+
(5 ×102)+(7 ×104 ) +(5 ×105)
*40003 =(3 ×100)+(0 ×10 ) +(0×10²)+ (0 ×10³ )+ (4 ×104)
إليك بعض القيم المتعلقة بالكرة الأرضية :-المسافة بين الأرض و الشمس تقدر تقريبا بـ : 149600000km
- المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة واحدة تقدر بـ 9461000000000Km .
-عدد سكان الكرة الأرضيةفي سنة 2000 قدر بـ 6000000000 نسمة .
-حجم الكرة الأرضية هو: 106x1083320Km2
- كتلة الأرض: 105x6T
- عمرالأرض = 6,4 ×9ُُُ10 سنة .
مـقـارنــة عــددين طبيعيين : 1/ إذا كان للعددين نفس عدد الأرقام .نقارن الرقمين الممثلين لوحدات نفس الدرجة بدء من اليسار و عندما نجد رقمين مختلفين فإن أكبرهما يكون في العدد الأكبر .
مثال : 4847 < 4856 لأن 4 < 5
و 7832 < 8832 لأن 7 < 8
2/ إذا لم يكن للعددين نفس عدد الأرقام فإن أكبرهما هو ما كتب بعدد أكبر من الأرقام .
مثال : 1234 > 189
مثال: قارن بين العددين : 3517824 و 3517739
الجواب نلاحظ أن للعددين نفس عدد الأرقام لكن موضع المئات في العدد 3517824 اكبر من موضع المئات في العدد 3517739 أي 8 > 7
و منه: 3517842 > 3517739 .
قــراءة و كــتــابــة الأعــداد الــعــشــريــة :
*أنشطة :
-1- يملك تلميذ 235,5DA يريد شراء كتاب الرياضيات لكن ينقصه 10,5DA
* مــاهــو ثــمــن الــكــتــاب ؟
-3- ماهو رقم آحاد العدد 12,8 ؟
الجواب :
-1- ثمن الكتاب : 239,5 +10,5 = 250
-2 - 10/8 + 12 = 12,8 و 10/128 =12,8
-3- رقم آحاد العدد 12.8 هو : 2 .
الهدف من هذا النشاط هو التعرف على الكتابة الكسرية و الكتابة العشرية و التمييز بين رقم الآحاد و رقم الأعشار .
*الكتابة العشرية : - العدد 87,25 هو عدد عشري و يقرأ :سبعة و ثمانون و خمسة و عشرون من مائة .
و يكتب : (0,01 ×5 )+ (0,1 ×2)+7+(10 ×
= 87,25 .
مــثال : العدد 45,123 هو عدد عــشري و يقرأ : خمسة و أربعون و ثلاثة و عشرون و مائة من ألف
و يكتب : (0,001×3)+(0,01×2) +(0,1×1) +5 +(10 ×4 ) = 45,123 أي : 3 من ألف و 2من مائة و1 من عشرة و 5 آحاد و 4 عشرات .
مــلاحــظــة : 1/ العدد العشري له عدة كتابات عشرية .
مــثــال: ... = 2,15000 = 2,1500 = 2,150 = 2,15 .
2/ العدد الطبيعي هو عدد عشري خاص .
مــثــال: ....... = 5,000= 5,00 = 5,0 = 5 =10 °/5 .
3/ الجزء من 10 يكتب :0,1 .
الجزء من 100 يكتب :0,01
الجزء من 1000 يكتب :0,001 .
ماذا أفعل ؟ ماهي المعطيات الوجيهة؟ كيف أستعملها؟
لذا ينبغي عدم الإكتفاء بقراءة واحدة .حيث ان القراءة الأولى وحدها غير مفيدة لان الهدف هو حل المشكلة و لهذا فإن المشكلة المقترحة من أجل حل هذا النشاط تتطلب القراءات الثلاثة (المقترحة) علما أن القراءة الثالثة هي التي تسمح للقارئ بتصور الطريقة الناجعة لحل المشكلة المقترحة .
الجواب :
2/ العدد العشري له عدة كتابات كسرية