أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام

أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام

منتدى يربط الصلة بين اساتدة الرياضيات و التلميذ وحتى الأسرة وكافة أصحاب المهنة وذوي الاختصاص
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول    
الساعة الان تشير الى:
المواضيع الأخيرة
» برنامج الكراس اليومي لأساة الرياضيات - متوسط -
الإثنين 8 سبتمبر - 10:32 من طرف boussalem

» العمليات الحسابية
الإثنين 24 سبتمبر - 0:52 من طرف pems

» تمارين حول القاسم المشترك الأكبر
الإثنين 10 أكتوبر - 18:49 من طرف omar78_dz

» العمليات على الاعداد النسبية - القسمة -
السبت 7 مايو - 11:25 من طرف Admin

» العمليات على الاعداد النسبية - الضرب -
السبت 7 مايو - 11:25 من طرف Admin

» العمليات على الأعداد النسبية - الطرح -
السبت 7 مايو - 11:23 من طرف Admin

» العمليات على الاعداد النسبية - الجمع -
السبت 7 مايو - 9:25 من طرف Admin

» حل معادلات ذات مجهول واحد من الدرجة الثانية
الأحد 1 مايو - 21:16 من طرف Admin

» الحسابات على الجذور الاربيعية
الجمعة 29 أبريل - 3:00 من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
المحتويات
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 مقارنة كسرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: مقارنة كسرين   الجمعة 21 سبتمبر - 23:44

مقارنة كسرين مقام أحدهما مضاعف للأخر :



نشاط :







2) و بطريقة أخرى : 8 هو مضاعف للعدد 4 ( مقام أحد الكسرين هو مضاعف



لمقام الكسر الأخر ) ، إذن نأخذ 8 كمقام مشترك





ملاحظة :



1) عندما يكون أحد المقامين مضاعفا للأخر يمكن اعتباره مقاما مشتركا



2 ) نلاحظ أن الطريقة الثانية أبسط من الطريقة الأولى



مثال :




الكسور المتساوية :

نشاط : إليك الأشكال التالية





1) لاحظ أن للأشكال الثلاثة نفس المساحة

2) لاحظ أن مسلحة السطوح المظللة متساوية

المطلوب :

* عيّن الكسور التي تعبر عن مساحة السطوح المظللة، علما أن الأجزاء الثلاثة في الشكل :(1) متساوية و الأجزاء التسعة في الشكل (2) و كذلك الأجزاء الخمسة عشرة في الشكل (3) متساوية .

نلاحظ أن :

* الجزء المظلل في ش : (1) نعبر عنه بـ ( 1\3 )

* الجزء المظلل في ش (2) نعبر عنه بـ ( 3\9)

* الجزء المظلل في ش (3) نعبر عنه بـ ( 5\15)

نلاحظ أن الكسور (1\3) و (3\9) و (5\15) تعبر عن مساحة نفس السطح المظلل .

أي : 1\3 = 3\9 = 5\15

* إذا ضربنا كلا من حدي كسر في عدد طبيعي غير معدوم نحصل على كسر يساويه

نشاط : لاحظ الرسم ثم استخرج الكسور المتساوية





ملاحظة هامة للأستاذ :

1) نستعمل مع التلاميذ عبارة الكسور المتساوية للعبير عن الكسور المتكافئة ، مع العلم أن الكسور المتكافئة تشكل صنف تكافؤ يسمى العدد الكسري .

2) و نعني مع التلاميذ بتساوي الكسور تساوي الأعداد الكسرية .

مثال : عين أربعة كسور مساوية للكسـر 7\5



هناك مالا نهاية من الكسور التي تساوي 7\5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقارنة كسرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام :: أساسيات الرياضيات :: المنتدى الأول-
انتقل الى: