أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام

أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام

منتدى يربط الصلة بين اساتدة الرياضيات و التلميذ وحتى الأسرة وكافة أصحاب المهنة وذوي الاختصاص
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول    
الساعة الان تشير الى:
المواضيع الأخيرة
» برنامج الكراس اليومي لأساة الرياضيات - متوسط -
الإثنين 8 سبتمبر - 10:32 من طرف boussalem

» العمليات الحسابية
الإثنين 24 سبتمبر - 0:52 من طرف pems

» تمارين حول القاسم المشترك الأكبر
الإثنين 10 أكتوبر - 18:49 من طرف omar78_dz

» العمليات على الاعداد النسبية - القسمة -
السبت 7 مايو - 11:25 من طرف Admin

» العمليات على الاعداد النسبية - الضرب -
السبت 7 مايو - 11:25 من طرف Admin

» العمليات على الأعداد النسبية - الطرح -
السبت 7 مايو - 11:23 من طرف Admin

» العمليات على الاعداد النسبية - الجمع -
السبت 7 مايو - 9:25 من طرف Admin

» حل معادلات ذات مجهول واحد من الدرجة الثانية
الأحد 1 مايو - 21:16 من طرف Admin

» الحسابات على الجذور الاربيعية
الجمعة 29 أبريل - 3:00 من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية
كسرين المشترك تمارين الكسور قراءة مقارنة متوسط كتابة العشرية برنامج حرفية الأعداد القاسم اليومي الناطقة الرياضيات الكسرية الاعداد
المحتويات
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى
شاطر | 
 

 قراءة وكتابة عدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 44
تاريخ التسجيل: 22/08/2007

مُساهمةموضوع: قراءة وكتابة عدد   السبت 22 سبتمبر - 0:36

.

ج/ قراءة وكتابة العدد الطبيعي :
يكتب العدد:اثنان وأربعون وثلاثمائة وستة ألاف:6342ويكتب العدد اثنان واربعون وستة آلاف 6042
_في كتابة عدد طبيعي يمثل كل رقم درجة تتعلق بموضع هذا الرقم لهذا السبب دعي هذا النظام نظامـا موضوعيا .
مثال : الرقم 3 في العدد 6732 هو رقم عشرات و هو يمثل ثلاثين وحدة بسيطة و رقم 3 في العدد 1324 هو رقم مئات و هو يمثل ثلاثمائة وحدة بسيطة .
مثال 1 : كم يوجد من وحدات بسيطة -عشرات-مئات وآحاد الآلاف و عشرات الآلاف و مئات الآلاف و آحاد المليون
و عشرات الملايين في كل من الأعداد الآتية :
*عشرون و خمسمائة 520 .
*سبعة و ثلاثون و ستمائة و سبعون ألفا و اثنا عشرة مليون 12070637 .
*أربعون و أربعة آلاف و ثمانية ملايين 8004040 .

مـثـال 2 : 4358 هو عدد طبيعي .
نقرأ ثمانية و خمسون و ثلاثمائة و أربعة آلاف
و نكتب 8+ (10 ×5)+(100 ×3 ) +(1000 ×4) =4358 .
قراءة و كتابة الأعداد الكبيرة :
*2487863 هو عدد طبيعي
يقرأ ثلاثة و ستون و ثمانمائة و سبعة و ثمانون وأربعمائة ألف و مليونان .
ويكتب:3+(10×6)+(100×Cool+(1000×7)+(10000×Cool+(100000×4)

+1000000×2)=2487863
* 8903546742 هو عدد طبيعي
يقرأ إثنان و أربعون و سبعمائة و ستة و أربعون و خمسمائة ألف و ثلاثة و تسعمائة مليون و ثمانية ملايير .
و يكتب :2+(10 ×4)+(102 ×7)+( 103 ×6)+(104 ×4 )+(105×5) ْْ+(106 ×3 ) +(107×0)+(108×9)+109×Cool =8903546742
ملاحظة : نقول إننا حللنا كلا من العددين الطبيعيين 2487863-8903546742 حسب القوى المتتالية للعدد 10 .
مـثـال: حلل حسب القوى المتتالية للعدد 10 كلا من الأعداد الآتية: 20351 ؛572598
الــحــل : *20351 =(1 ×100)+(5 ×101 ) +(3 ×10²)+(0×103 ) +(2×104 ).
*572598 =(8 ×100)+(9 ×101 ) +(5 ×10²)+ (2 ×10³ )+
(5 ×102)+(7 ×104 ) +(5 ×105)
*40003 =(3 ×100)+(0 ×10 ) +(0×10²)+ (0 ×10³ )+ (4 ×104)
إليك بعض القيم المتعلقة بالكرة الأرضية :
-المسافة بين الأرض و الشمس تقدر تقريبا بـ : 149600000km
- المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة واحدة تقدر بـ 9461000000000Km .
-عدد سكان الكرة الأرضيةفي سنة 2000 قدر بـ 6000000000 نسمة .
-حجم الكرة الأرضية هو: 106x1083320Km2

- كتلة الأرض: 105x6T
- عمرالأرض = 6,4 ×9ُُُ10 سنة .
مـقـارنــة عــددين طبيعيين :
1/ إذا كان للعددين نفس عدد الأرقام .نقارن الرقمين الممثلين لوحدات نفس الدرجة بدء من اليسار و عندما نجد رقمين مختلفين فإن أكبرهما يكون في العدد الأكبر .
مثال : 4847 < 4856 لأن 4 < 5
و 7832 < 8832 لأن 7 < 8
2/ إذا لم يكن للعددين نفس عدد الأرقام فإن أكبرهما هو ما كتب بعدد أكبر من الأرقام .
مثال : 1234 > 189
مثال: قارن بين العددين : 3517824 و 3517739
الجواب نلاحظ أن للعددين نفس عدد الأرقام لكن موضع المئات في العدد 3517824 اكبر من موضع المئات في العدد 3517739 أي 8 > 7
و منه: 3517842 > 3517739 .
قــراءة و كــتــابــة الأعــداد الــعــشــريــة :
*أنشطة :
-1- يملك تلميذ 235,5DA يريد شراء كتاب الرياضيات لكن ينقصه 10,5DA
* مــاهــو ثــمــن الــكــتــاب ؟





-3- ماهو رقم آحاد العدد 12,8 ؟
الجواب :
-1- ثمن الكتاب : 239,5 +10,5 = 250
-2 - 10/8 + 12 = 12,8 و 10/128 =12,8
-3- رقم آحاد العدد 12.8 هو : 2 .
الهدف من هذا النشاط هو التعرف على الكتابة الكسرية و الكتابة العشرية و التمييز بين رقم الآحاد و رقم الأعشار .
*الكتابة العشرية :
- العدد 87,25 هو عدد عشري و يقرأ :سبعة و ثمانون و خمسة و عشرون من مائة .
و يكتب : (0,01 ×5 )+ (0,1 ×2)+7+(10 ×Cool = 87,25 .
مــثال : العدد 45,123 هو عدد عــشري و يقرأ : خمسة و أربعون و ثلاثة و عشرون و مائة من ألف
و يكتب : (0,001×3)+(0,01×2) +(0,1×1) +5 +(10 ×4 ) = 45,123 أي : 3 من ألف و 2من مائة و1 من عشرة و 5 آحاد و 4 عشرات .
مــلاحــظــة :
1/ العدد العشري له عدة كتابات عشرية .
مــثــال: ... = 2,15000 = 2,1500 = 2,150 = 2,15 .
2/ العدد الطبيعي هو عدد عشري خاص .
مــثــال: ....... = 5,000= 5,00 = 5,0 = 5 =10 °/5 .
3/ الجزء من 10 يكتب :0,1 .
الجزء من 100 يكتب :0,01
الجزء من 1000 يكتب :0,001 .
ماذا أفعل ؟ ماهي المعطيات الوجيهة؟ كيف أستعملها؟
لذا ينبغي عدم الإكتفاء بقراءة واحدة .حيث ان القراءة الأولى وحدها غير مفيدة لان الهدف هو حل المشكلة و لهذا فإن المشكلة المقترحة من أجل حل هذا النشاط تتطلب القراءات الثلاثة (المقترحة) علما أن القراءة الثالثة هي التي تسمح للقارئ بتصور الطريقة الناجعة لحل المشكلة المقترحة .
الجواب :

2/ العدد العشري له عدة كتابات كسرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

قراءة وكتابة عدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرة الرياضيات بعمي موسى ترحب بزوارها الكرام ::  :: -